حتي الان يظل نظام نور المركزي فى مقدمة المواقع التعليمية بالمملكة العربية السعودية


حتي هذة اللحظات نحن نؤمن بجدارة بأن نظام نور المركزي هو أحد المواقع الإلكترونية التي قامت وزارة التربية والتعليم بإنشائها من أجل غرض وهدف واضح, وبالفعل تحقق هذا الهدف بل وجلب معة الكثير من الأهداف الأخري التي بدأت تتوالي هدفاً تلو الأخري كان الغرض منهم جميعاً تقديم المساعدة الي أبنائنا وأولياء أمورهم وجميع من لة علاقة بالتربية والتعليم فى المملكة العربية السعودية بشكل عام وحتي للمغتربين أو المقيمين.

وزارة التربية والتعليم السعودية

من الضروري أن يكون كل طالب وطالبة فى المملكة العربية السعودية علي معرفة بالأمر بشكل كامل, من الضروري أن يكون للجميع علاقة علي الأقل مرة واحدة فى تاريخ زيارتك الي الإنترنت وهي معرفة توحي بأنك تعرف نظام نور المركزي, وحتي لو لم تقم بالإستفادة من تلك الخدمات التي يقدمها فعلي الأقل كان هناك شخص أخر يستعلم عن نتائجة أو أي شئ أخر مما يقدمة النظام من خدمات.

يعتبر نظام نور المركزي من أكثر المواقع خدمية علي الإطلاق فى المملكة العربية السعودية نظراً لما يقدمة من خدمات, ولعل ما يقدمة النظام أمور واضحة للجميع تبدأ من تسجيل الطلاب الجدد فى المرحلة الإبتدائية وتحديداً الصف الأول الإبتدائي.

ثم الخدمة الأخري والتي تتمثل فى الحصول علي درجات ونتائج الإختبارات عبر النظام أيضاً من خلال ” نظام عرض النتائج ” وهو نظام يعمل علي إظهار هذة النتائج منذ سنوات كانت فى أولي إنطلاقتها بمثابة تجربة أكدت نجاحها يومياً تلو الأخر.

من هذا المنطلق فإننا نؤمن تماماً بمدي أهمية هذا الموقع وندعوك الي الإيمان بأهميتة أيضاً, لكن فى حال تجاهلت هذا الموقع ولم تعتقد أنة يقدم لك أي خدمات تذكر, تأكد أنك ستكون بحاجة الي خدماتة ذات يوم وقد لا تستطيع التعامل معة وقد لا تستطيع أيضاً الوصول الي ما تبحث عنة.

هناك بعض من المواقع الإلكترونية التي تدرج أسفل وزارة التربية والتعليم والتي يتم من خلالها توفير كافة أخبار الوزارة بجانب المعلومات والدروس والإدارات التعليمية والكثير من الخدمات والأمور التقنية الأخري التي توفرها الوزارة علي مواقعها لأهداف إعلانية وتعليمية وما الي هناك.

المخزي من هذا هو أن الوزارة فعلياً لديها عدد كبير من المواقع ونحن من وقت لآخر نقوم بزيارة هذة المواقع من أجل الوصول الي الجديد من المعلومات والخدمات التي تقدمها الوزارة وقد نجد أنها مفيدة لزوارنا الكرام.

علي العموم المخزي مرة أخري من هذا المقال هو أننا نريد التأكيد بدقة علي أن وزارة التربية والتعليم تمتلك عدد لا بأس بة من المواقع الإلكترونية علي الإنترنت.

ليس هذا فحسب بل هناك الكثير من الأشياء الأخري التي تتوفر علي الإنترنت توفرها الوزارة لأجل هدف واحد وهو توفير تعليم الإلكتروني مميز دقيق كما هو حال الدول المتقدمة بإعتماد كامل علي الإنترنت فى العملية التعليمية.


هذا الإعتماد الذي أصبح واضحاً خلال هذة الفترة علي الإنترنت هو بشير خير لجميع أولياء الأمور فى المملكة العربية السعودية يبشرهم بأن االفترة المقبلة ستكون مرحلة فارقة فى التعليم السعودي, حيث سيكون الإنترنت بمثابة أمراً ضرورياً فى الوصول الي جزء كبير من خدمات الوزارة.

نادي الكثير من رواد التقنية فى الوطن العربي بضرورة أن يتم تخصيص جزء كبير من الخدمات التعليمية علي الإنترنت تمهيداً لجعل الإعتماد علي الإنترنت فى التعليم فى المستقبل أمراً ضرورياً.

بالفعل كانت هناك بعض الدول لها السبق فى البدء فى ذلك وكانت فى مقدمة هذة الدول بكل تأكيد المملكة العربية السعودية وعدد قليل للغاية من البلدان العربية الأخري, إلا أن الحصر والسبق كان للمملكة نظراً للإهتمام الدقيق النابع من حرص المسؤولين فى الوزارة علي ضرورة توفير كل ما يلزم من أجل مساعدة أبنائنا فى التعليم السعودي.

وختاماً لما نقدمة فى هذا المقال نود التأكيد علي أن هذا المقال ما هو إلا بمثابة عملية توضيحية لكل ما يتم تقديمة من خدمات علي نظام نور المركزي, نحن لم نتطرق الي وظائف تلك الخدمات ولم نشرح كيفية التعامل معها ولا أي شئ من هذا القبيل بل قمنا فقط بالإشارة إليها كدليل علي جودة ودقة ونشاط النظام.

لكن نستفيد ونستخلص من هذا المقال بأن التعليم فى المملكة العربية السعودية أصبح أمراً ممتعاً بالنسبة الي أولياء الأمور والطلاب والطالبات وحتي المعلمين أيضاً, فسهولة التواصل بإستخدام الإنترنت جعل الأمور أكثر سلاسة ودقة.

علي سبيل المثال حينما يريد أحد أبنائنا الإستعلام عن نتائج الإختبارات الخاصة بة سواء كانت تتعلق هذة النتائج بالمرحلة المتوسطة أو الثانوية العامة, فإن أول ما يقوم بفعلة الطالب أو الطالبة هو ضرورة الإنتقال مباشرة الي الإنترنت ومن ثم الدخول الي محركات البحث ومن ثم المتصفح وفتح موقع نظام نور للنتائج من أجل البحث عنها.

هذة العملية تتم علي نطاق واسع من قبل الالاف من الطلاب فى المراحل الثلاثة فى التعليم السعودية, وهذا من أكبر الأدلة علي كون التعليم فى السعودية أصبح إلكتروني معتمداً علي الإنترنت بشكل كبير.

ولكي ننتهي من هذا المقال وقد وفرنا معلومات جيدة يمكن الإعتماد عليها مستقبلاً نذكرك بأنك إذا كنت تريد تسجيل أحد أبنائك أو بناتك فى المرحلة الإبتدائية ضمن تسجيل الأطفال الجدد فى نظام نور فإن هذة الخدمة تتم عبر النظام, وهنا علي موقعنا ما نوفرة من مقالات نشرح فيها ما يجب عليك القيام بة من معلومات وخطوات حتي تنجز مهمتك بنجاح.

أيضاً الخدمة الأخري والأكثر رواجاً وتأتي غالباً فى المرتبة الأولي إذا تمت المقارنة بين جميع الخدمات, فإننا نجد أن الإستعلام عن نتائج الإختبارات يعد من أهم ما يتم البحث والإستعلام عنة علي النظام, هذان الخدمتان من أكثر ما يقوم الوزارة بتوفيرة لأبنائنا فى السعودية.

نحن هنا نعمل علي التواصل معكم بشكل مستمر ودقيق من وقت لأخر, لهذا عزيزي نود التأكيد علي أنك اذا كنت تريد الحصول علي أي إستفسار أو أي معلومة فمن الضروري أن تجعل موقعنا وجهتك الأساسية لطرح الإستفسارات بإستخدام تعليقات جوجل بلس أدناة.

كل التحية والتقدير لجميع أبنائنا وبناتنا وأولياء الأمور علي السواء.


Leave a Comment